mardi 22 février 2011

كيف تصنع دكتاتورا ؟

ثمّة كلمات ولّيت نسمع فيهم كل يوم و بداو يعملولي في حالة إكتئاب كبير و كاينّها غابت السّكرة و حضرت المداينيّة و من بعّد ما كان الواحد شايخ بالوضع الجديد و ماذابيه يعنّق كل تونسي يعرضو بدا يرجع التّخلويض و تدريع الخلايق.
الكلمات هاذوما كيما كلمات عهد بن علي / موش على حاجة أمَا حبّيت نكتبلو إسمو في بلوغي المرّة الأولى بما أنو السونسور بالكلمات المفاتيح "المو كلي"' قالو تنحّات هههههه / كلمات من نوع الرّعاية الموصولة و العهد الجديد و غيرهم عملولهم باتش وبدّلوهم بالشعب العظيم و الشعب الحرّ و الثّورة المباركة. و هي كلمات فضفاضة و متاع ضربان لوغة و ما عندها حتّى معنى. و النّاس إلّي تستعمل فيهم تعاود في كلام سمعوه من عند عباد كانت تنفخ في صانع التّغيير و ولّات تنفخ في الشعب حتّى لين يسهّل ربّي في صانع تغيير جديد... و أكثر حاجة تقلّق في الكلام هذا هي تسكير اللّعب على الحرّيّة بالشويّة بالشّويّة اليوم ماعندكش الحق تتكلّم على الشّعب و الشّباب على خاطرهم أبطال و عظماء غدوة ماتتكلّمش على النّهضة و توفيق بن بريك و المرزوقي و غيرهم على خاطر دخلو للحبس في عهد الزّين وما تتكلّمش على الإتّحاد على خاطرو شارك في مسيرة أربعطاش جانفي و هكّاكة لين نصنعو مناخ حرّيّات يعمل الكيف.
بالرّغم ملّي بالرّسمي ولّيت ندزّ في أكتافي عالجنسيّات الأخرى الكل و خاصّة العرب إلّي يخدمو معايا فإنّو يلزم الرّمّانة متاع الشّعب العظيم هاذي تتفرّك باش ما يمشيش في بالنا إلّي ولّينا كيف السّويد و إلّا الجابون و أ مورنا في الجّبن و باش حتّى حد ما يبدا يهزّ و ينفض و يتكلّم بإسم الشّعب العظيم البطل الدّيموقراطي و الحرّ و المتشبّث بهويّتو و التّقدّمي و وووو....

تره باللّه ....الشّعب هذا فيه زوز ملاين منخرط في التّجمّع....أحّيّيت.... باهي نحّي الموتى و إلّي تشدّو بالسّيف آهو عالأقلّ مليون يا بو ڤلب هذا ثلث العباد إلّي بين الخمسطاش و الخمسة و ستّين سنة...
الشّعب هذا سكت ثلاثة و عشرين سنة حاشا كعبتين و كعبة على التعذيب في الحبوسات و على السّرقة متاع فلوسو و على و على و على
الشّعب هذا كان يصفّق لعنتريّات الڤذّافي في الثمانينات و صدّام في التّسعينات هاذم الزّوز إلّي ضربو شعوبهم بالصّوارخ ... و الشّي إلّي يضحّك إلّي عنّا بعثيّين في تونس اليوم
الشّعب هذا إلّي حتّى أنا / بما أنّي موش موضوعي بالكل على خاطرو شعبي هههه/ نتفوخر بيه ما تنجّمش تقارنو بالدّول المتقدّمة إلّي عندها أنظمة مريڤلة و تعمل الكيف على خاطر بعاد علينا برشا لكن الأتعس ما تنجّمش تقارنو حتّى بدول إفريقيّة هربت بينا في حكاية الدّيموقراطيّة و حقوق الإنسان.
هذا شعب ما يقراش كتب جملة ما يعرفش يشد الصّف و ما ياقفش في الضّو الأحمر باش عظيم ؟؟ تي حتّى بالجّهامة موش عظيم عشرة ملاين... قد حومة في الشّنوة.
الثورة المباركة هايلة أمّا ما زّالت... ما ثمّاش ثورة تصير في شهر الثّورة كانها بالحق من أجل الحرّيّة و الكرامة عمرها ما توفى تي نحنا باش نحبّو نخلطو للحد الأدنى/ معناها واحد كي يخرج في الصّباح يخدم ينجّم يضمن ما يتلهوثش عليه أمن الدّولة في الثنيّة و إلّا ما يمزبلوش بوليس و يضربو بكف/ عنّا آش و خمسين سنا نلهطو....لذا يضحّكوني إلّي يلوّجو في ضمانات للثورة ... بلدان عندها ميتين سنا تخدم على ضمانات للحرّيّة و الحقوق و يابوك تغفل شويّة هكّة في حرب و إلّا في محاربة إرهاب تلقى كمشة حرّيّات طارو و ترصّيلها تجري باش ترجّعهم. خلّي يا نحنا كاينّا فيسع تعبنا و برّا بالله أعملّي مجلس يضمنلي ثورتي هاني باش نوصل للقهوة و راجع. الحرّيّة و الكرامة قيم فرديّة ما تضمنها حتّى حكومة و موش كان يبدا فيها عمر بن الخطّاب و جيفرسون و لينكولن و روبسبيير و غاندي و مانديلّا عالبنك. يضمنها كان شعب يلتزم بالإستحفاظ عليها لكل واحد من أفرادو هاذي الباز و الباقي أمور تقنيّة. ...ثورة مباركة و إلّا لا تو نقلّك من هنا إل عشرين سنا...كان عشنا و الڤذافي ما دوّرهاش يقنبل فيكم...جاب ربّي ماعندوش قنبلة ذرّيّة العزى كونشي راهو شوشط الكوكب / و من بعّد يقولولي شبيه ما يخلّيوش العرب تعمل قنبلة نوويّة/ .
إيه عاد أكهو العباد إلّي تستعمل في العبارات هاذي تزوغبني و تخلّيني نتشائم الحمدولله كل شي على عينينا و شفنا الشعب تيقر مالظّلم و هاج على خاطر بائع متجوّل حرق روحو موش على خاطر راشدالغنّوشي منفي و موش على خاطر بن سدرين ما خلّاوهاش تعمل إذاعة و موش على خاطر المرزوقي و الشّابي و بن جعفر و إبراهيم.../و يمكن هذاكة إلّي فدّدهم و يحبّو يعملو مظاهرات يبداو هوما فيها أمّا ديزولي كاينّهم يعوّضو في اللّقطة إلّي فاتتهم واحد مالنّاس متفهّم شعورهم نهارة أربعطاش ماذابيّة تعاودوهولنا و نبدا حاضر على كثر ما غلّبت عليّ فازة بدّل مالمادّة كي كنت نبدا متعدّي قدّام الدّاخليّة/ و يضهرلي أقوى سبكتاكل ريتو في حياتي هو التدهشيرة متاع السّياسيّين التّوانسة الكل بالمعارضة بالحكومة القديمة و الجّديدة بالإتّحاد في الجمعة الأولى من بعّد هروب بن علي و خاصّة جماعة التّجمّع إلّي موش مستانسين يعبّرو على رايهم من غير قيود و من غير شكر لسيادتو
على فكرة الإتّحاد غلّب عليّ في ألفين و حداش و من بعّد اندرا قدّاش من فرصة من قبل الإستقلال إل توّة جاتو باش يريڤل أمورو مازّال ما حبش يفهم يا حزب يا نقابة الزّوز مع بعضهم جوجمة ليه و لينا و زاد ضيّع فرصة جديدة يحب يختار الحكومة مع الأحزاب و من بعّد يتفاوض معاها على حقوق الخدّامة و علاش ما يكمّلش يحلّ محكمة و يعمل ميليشيا زادة هو و أخطانا من وجيعة الرّاس. إنشالله يخلط على وخيّو التّجمّع و يحلّو اللّعب للتّعدّد النقابي فعليّا موش نظريّا.
إلّي مازّال باش يبدا جملتو بالشّعب التّونسي مانيش باش نكمّل نسمعو إلّي باش يحكي يقول حسب رايي و إلّا يحكيلي شنوّة الشّعب التّونسي متاعو باش يعمل للتّونسي.