mercredi 4 mars 2009

الرَّوّامََه

الرَّوّامََه بتشديد الرّاء و فتحها و تشديد الواو و فتحها و فتح الميم و تسكين الهاء، جنّبنا الله و إيّاكم مجادلة السّفهاء و عقم الفقهاء و تمجليغ البلداء و نظريّة النّشوء و الإرتقاء و الكحّة و الوباء، بجاه جميع الأنبياء، و الصّالحين من الأولياء،و أعاذنا و إيّاكم من تهمة الغباء، اللّتي تنزل كالقضاء ، في هذه الأيّام ا لغبراء، و آخر هذا الدّعاء أن الحمد لله ربّ العالمين و الصّلاة و السّلام على أشرف المرسلين...قول آمين....يا ولدي قول لا ترصّيلك في سين و جيم و يحطّوك متصوّر مع هدى سلطان و إلّا إندرا ش إسمها و من بعّد تطلع فيك إشاعة قاعد مع بوش و إلّا ليفني و يعدّيوك في الجزيرة و تحتك باند حمرا مكتوب عليها غبيّ.
الحاصل أنا آهو قتلك و إنتي دليلك ملك
عاد كلمة اليوم الرّوّامة يضهرلي عندها أصل عربي رام الشي أي طلبه كيما يقلّك و ذلك غاية المرام يا للنّي ...عاد في الدّارجة عنّا روّمو كي تروّم الشيء هو يولّي يطلبك و الله أعلم
نقولو مثلاً روّم الكوبة...معناها الكوبة هي ماعينهاش باش تتحلّ يمكن على خاطر المفتاح غالط و إلّا ماهوش مفتاح جملة يولّي القطعي هوني يحاول يستعمل أسلوب التّرويم إلّي ياخو وقت كبير و يحاول يروّم الكوبة باش تتحلّ و إلّ واحد يروّم في قطّوس و إلّا كلب و إلّا علّوش باش يولّي يرومو...يعني يروّض فيه و لهنا الحيوان يولّي يطلب المروّم متاعو...الرّوّامة كلمة أخرى تتطبّق على العباد يقلّك فلان عمل إل فلتان الرّوّامة أي دخّلو مالباب خرّجو مالخوخة و ريّضو و ملّي كان طالبو ولّى مطلوب...
مثلا كي تبدى تسال واحد فلوس تمشيلو في يوم من الأيّام عاقد العزم على إسترجاع مستحقّاتك ملّيما ملّيما...تدخل كلمتين خوات ماكش باش تسمعهم من عندو و تصيح و تعيّط و عامل مجهودك... فإذا بيك من بعّد ربع ساعة خارج و إنتي زدت سلّفتو فلوس.... قول كيفاش ؟؟؟ هذاكة عملّك الرّوّامة.
بالطّبيعة ثمّة ناس معطيلهم في الميدان هذا و موش إلّي يجي ينجّم يعمل روّامة مطابقة للمواصفات العالميّة و ذات جودة عالية...مثلا تعرّفت على واحد مؤخّرا ياخو في الكونتراتوات في ميدان النّجارة يجي للخدّامة ما يخلّصهمش و السّلعة كريدي و المزمّر يسالو هاك الحسبة لكن دوب مايجي واحد يحكي معاه يدخّلو منّا يخرّجو منّا وفى يخرج فرحان يقلّو توّا الفلوس باش نمدّهملك غدوة و إلّا اليوم شنوّة الفرق ماهو أنا نريڨل بيهم أموري و إنتي آش باش تعمل بيهم باش تحطهم في البانكة تي ربا و همّ أزرق ترضى تدخّل لأولادك فلوس حرام و الله البارح بركا أنا و فلان جبدناك يسلّم عليك حقّا عندو هاك الطّفل ولدو تبارك الله عليه ناشط مازّال كي عمل خمسة سنين و الأولاد شنيّة أمورهم... تي شو كيفاش
إيجاني الجّمعة الجّايّة نعطيك الفلوس الكل مع بعضها و معاها طاولة للمدام...تي صلّي عالنّبي و الله كادو و ما ناخو من عندك حتّى فرنك يعجبكشي زادة إنتي عاد متاعنا....إلخ إلخ
السّيّد هذا مبدع في عملان الرّوّامة أنا واحد مالنّاس وقت يبدا يحكيلي نقلّو نعرف روحي مقتنع ألف في الميا بالكلام إلّي قاعد تحكيلي فيه توّا أمّا نعرف روحي من غدوة باش نفيق بيك عمتلي الرّوّامة لذا خلّيني منّك.
و عملان الرّوّامة ماهوش إختصاص تونسي بحت الأمم الأخرى زادة عندهم ما يقولو في رواحهم. عرفي القديم ندخل أنا ويّاه إل دار. الكليون يبدا يصيح آنا تأمينات الكلكم سرّاقة و ماعنديش نشري من عندكم و راكم تضيّعو في وقتكم و تضيّعولي في وقتي...أنا نقول هالعملة الكلبة هاذي كارنا نمشيو و عرفي يبدالو في الرّوّامة في ظرف ربع ساعة السّيّد يبدا يصحّح في الشّاك و يقلّو إنتي هو إلّي نلوّج عليك. يبدالو البارح كنت نمد في شاك إل مرا راجلها توفّى في الحومة الأخرى في عمرك هكّة و الله حالتهم حليلة و فينهم صغارك يقراو؟؟ أنا عندي ثلاثة برجوليّة تبارك الله عليها دارك موش نورمال و الكرهبة آنا موديل إيجا نقلّك هاذاكة أحسن موديل خرّجتّو الدّار هاذيكة و النّيفو دي في هذا ينجّمو يستحفضو عليه صغارك كان تصيرلك حاجة تي كيفاش ماهو يلزمك تحسبها إيجا نورّيك...الرّوّامة.
معناها واحد موش مقتنع بحكاية و إلّا الحكاية ما تهمّوش جملة و إحساسا تجي تعملّو الرّوّامة الحكاية تولّي تضهرلو مقنعة عالإخّر و يمشي معاك موش تقنع على خاطر فهمك آش تحكي أمّا الرّوّامة إلّي عملتهالو بلبزتلو محاسيسو و ما ينجّم يقول كان إيه الله يبارك.
في التّلفزة كل يوم مع الثّمانية يعملو الرّوّامة للشعب الكلّ و حتّى إلّي يتفرّج في الجزيرة عندو روّامة من نوع آخر و إلّي يتفرّج في الرّوامة يعملولو الرّوّامة على حكاية أخرى و إلّي قعدلو شويّة شاهد عقل يعملولو الرّوّامة بالجرايد من غدوة الصّباح. و هكّاكة لين تسمع كان الله يبارك...و إلّي ما تنفعش معاه الرّوّامه ثمّة الرّومي.
هاذي كلمة اليوم و تنجّمو تحاولو تطبّقوها في الدّنيا و تشوفو شكون قاعد يعمللكم في الرّوّامة... و كان صعبت عليكم الحكاية ميسالش الرّوّامة باهية ترتّحك من مشاكل التّخمام و تكسير الرّاس.
خير ما نختم به أن نتوجه إلى الله جل وعلا سائلين إياه أن يكثر بين عباده المؤمنين من " الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب " و نسأله أن يجعل ما نخط بأقلامنا مكتوباًا في صحائف حسناتنا يوم نلقاه.
تمت بحمد الله

11 commentaires:

ART.ticuler a dit…

هههه حلوة تدوينتك اليوم يا دوعاجي.... هاك عمتلي الروامة ههههه

brastos a dit…

:):)
ايّ .. دوعاجي
هات هاك الكمنجه يرحم بوك
معدّلة؟؟
انا عودي موش معدّل
اعطيني صول

صووول ... صووووول
اوكي
***
3...4

يا روّامه .. يا رْوِيـمنه... امشي
***
اه يا روّامه يا رويـمنه... عاود
***
يا روّامه... يا رويــمنه..ابّبْ
***
في تونس سبعه.. تـَـرْوِيــمنا
:):)

eddou3aji a dit…

@ art : :)) 5ati 5ouk :)))

@ brastos :
Yayya heeee
Ya nari ou baba 3tani el i5bari
Illa manna77i bannoiri
Ou no5roj 7amra 3eryana
Ya mrayjna ya rawwama
Ya tlayvza ra rawwama
Ya choumi ou baba a3tani el roumi
Illa manna77i .....
Ouno5roj 7amra 3iryana

Wa3la sa3di ou baba 3tani el 9azwardi
Illa manna77i ma3andi
Ou no5roj 7amra 3eryana
:)))

brastos a dit…

:):):):):):):)

تي امشيلي عااااد

:):):):)

الرّوّامه
حرقتلي قلـَـيْبي
الروّامه
تسحر لعقول و هدّامـ ..ا..ا..ا ــه
حرقتلي قليبي

---

:):):)

ولد بيرسا a dit…

هههههههههههههه
ملاّ روّامة هاذي

أنا بيدي رمتك، ما نعرفش علاش
:-)))

eddou3aji a dit…

@ brastos :
ملّا طريّح فزّاني هههههه
ياحوتة
و مخبّي خرمو ورا فوطة
يروّم و يدزّ في المهموتة
ما نعرف ..... كان آنا
يا مريجنة يا مرجانة
تك تك تتك هههههه
@ weld birSa :

أهلا بيك .....لا يا خويا ما نستعملش الرّوّامة ههههه ساعات كي نبدى باش نبيع حاجة و برّا ههههههه

misscook a dit…

JAW TOUNSI 100%!!a3mlou fer9a inti we Brastos!!

لاعب النرد a dit…

تي هاو مشيخينها هنا و محفلين اللعب.على الاقل يطير شوية كبي...و يرتاح ...من الوكس ـ
يظهرلي حتى الغناء شكل من أشكال الترويم....ـ

eddou3aji a dit…

@ Misscook:
:))) ena 7adher 3alla9al wa7ed idawwer eddoulab fessif :))
@ la3eb ennard:
ghannili chwayy chwayy ghannili ou 5oudh 3inayya :))) eyh s7i7 ahi ennass bech ta3ti 3iniha :)) houa 7atta fel publicite el mouzika 3andeha 9imeteha.hayya mar7ba bik :)

Bachbouch a dit…

ndour ndour we narja3lik bech na9ra to7fa we 3omrek ma t5ayebni ya roumiou :))

eddou3aji a dit…

@ bachbouch :

أهلا بيك...تي فينك يا ولدي هالغيبة ؟؟؟