lundi 26 mai 2014

حاجتنا للمواساة عمرها ما تتززّا

Stig dagerman (1923-1954)

ما نمّن بشيْ و هذكة علاش عمري ماني باش نتهنّى، واحد كي يبدا خايف لا حياتو تتعدّى سلاطة في  تدهميكة عدميّة توفى بموتة ما منهاش هربة ما ينجّمش يتهنّى. ما ورثت لا رب، لا حتّى بلاصة مرشومة ينجّم يكپتيني منها رب : ما خلّاولي لا الغش السّكّوتي متاع المشكاك، و لا القصّات الخبيثة متاع العاقل و العقلاني و لا التدرويش الحماسي متاع الملحد.هذاكة علاش تجيني رزينة  باش نحجّر إلّي تمّن بحاجات مانّجّم كان نشك فيهم و إلّا إلّي عايش عالشّك كاينّو الشّك متاعو ماهوش هو زادة في المهموتة.  الحجرة إلّي باش نرميها عليهم إخّرتها باش تدمغني أنا : ياخي موش العبد مستحق للمواساة و مستحيل يتززّا منها؟
واحد مالنّاس، لاحق جرّة المواساة كي الصّيّاد و كلّ ما يضهرلي خيالها نتيري. أكثر الوقت تمشي الضربة في الهوا أمّا ساعات مرّة في لندرا قدّاش تطيح حويجة تحت ساقيّا. و ماني نعرف إلّي أي حاجة تواسيني و تعزّيني و تاخو بخاطري  تتعدّى في ترميشة عين عاد  فيسع فيسع نتمكّن من السقيطة متاعها قبل ما يفوت فيها الفوت.
آش نلقى؟
على خاطرني وحداني : معشوقة و إلّا صاحب سفر مغبون..
على خاطرني شاعر : وتر كلام نفرح و نترعب كي نكبسو نعدّل فيه.
على خاطرني مربوط : لمحة خفيفة عالحرّيّة.
على خاطرني مهدد بالموت : حيوان حي و سخون، قلب يضرب بركاكة.
على خاطرني مهدّد بالبحر : شط حجر كاسح.
يبقى ثمّة حاجات يواسيو يجيو وحّدهم على غير رادة و يملاو البيت توشويش ساقط : أنا شيختك - حبّهم الكل ! أنا موهبتك- ضيّعني كيما ضيّعتك روحك! أنا الرغبة في الحلاوة و الحلاوة في الرّغبة- ما يعيشو فيها كان الوكّالة! أنا وحدانيتك - أحقر النّاس !  أنا حبّك للموت - هيّا قرّرتشي!
الصّراط ضويّق و حياتي مهدّدة بزوز غولّة :من شيرة الأفّام المحلولة طاقة جيعانة ترغب و مالشيرة الأخرى مرارة الشّح و التقرنيط تاكل في روحها. أمّا أنا شادد صحيح ما نختارش : لا نزهد لا نعربد حتّى لوكان نتشوشط و يكويني ماشتهيت. ما يكفيش نعرفو إلّي على خاطرنا موش أحرار ما يلزمناش نلومو و يلزمنا نعذرو. إلّي نلوّج عليه موش عذر لحياتي أمّا العكس جملة : السّماح. مالإخّر أي مواساة ماهيش ماخذة بالاعتبار حرّيّتي ما تكون كان مغشوشة، ماهي إلّا مرايا لليأس. وقت اليأس يقلّي : أنسى كل نهار ماهو إلّا هدنة بين ليلتين، المواساة المغشوشة تصيح : مازال الأمل كل ليلة ماهي إلّا هدنة بين نهارين. 
(يتبع)

2 commentaires:

WALLADA a dit…

واو كلام يذبح يجرح يوجع يخلّي القلب دمّه يقطّر ما بين الوديان. استنّى السّاعة ياخي أنا قتلك أكتب الّي حكيت لك عليه الكلّ و بالتفاصيل هذي ؟ هههههه ياعطيك فرحة يا دوعا كاينّك نظيري المذكّر.

eddou3aji a dit…

القلب عالقلب :) يعيشك ولادة