vendredi 12 septembre 2008

سكيزو

و أنا نقرى في الحكايات على حداش سبتمبر تذكّرت الأرتيكل هذا إلّي يحكي على إزدواج الشّخصيّة عند العريبة. على خاطر توّا النّاس الكل ولّات متبرّية منّو بن لادن مسكين تقول هبط مالقمرة و إلّا جابوهولنا مالخارج و هو الكلّنا نعرفو إلّي هو نتيجة طبيعيّة ياسر للحالة المكربة متاعنا.توّا كيفاش ننكروا في أبطال غزوة منهاتن وقت إلّي في تونس عام ألفين و واحد النّسا تزغرط في الحوم و القهاوي تفرّق في القازوز بلاش و توّا تقولو خاطينا و بن لادن وحدو معاونينو الأمريكان الكلّنا سكيزو و نتحمّلو المسؤوليّة مع بن لادن.

الشيزوفرينيا ، كلمة يونانية الأصل وتعني انفصام الشخصية الذي هو مرض عقلي يشكل
نسبة عالية من مرضى الأمراض العقلية أو النفسية. ولكن هذا المصطلح صار يستخدم في
علم الاجتماع أيضاً لوصف مجتمعات مصابة بشكل واسع بالازدواجية في السلوك والمعايير.
وفي الحقيقة لو دققنا في هذا المرض، في حالتيه، الطبية والاجتماعية، لوجدنا تطابقاً
وتشابهاً في الأعراض. والفرق بينهما، أن في الحالة الطبية يصاب بها الفرد
ويعالج من قبل طبيب الأمراض العقلية بالأدوية والصدمات الكهربائية
والشفاء منه سريع ومضمون نسبياً. بينما النوع الثاني، أي المعنى الاجتماعي وما يسمى
بازدواجية الشخصية والسلوك، فيصيب قطاع واسع من المجتمع نتيجة التناقضات الحادة في
الموروث الاجتماعي وهو أكثر تعقيداً وخطورة من الحالة الأولى، لأن العلاج هنا
يحتاج إلى تضافر جهود في مختلف المجالات: السياسية والثقافية والتعليمية والإعلامية
...الخ كما ويستغرق عدة أجيال للحصول على نتائج مرضية وخلاص المجتمع من آثاره
المدمرة.الأعراض المشتركةهناك أعراض مشتركة في هذا المرض بحالتيه، الطبية
والاجتماعية، أهمها إصابة المريض بالأوهام فيعتقد المريض بأفكار زائفة
رغم عدم صحتها ودون وجود أي دليل مادي أو منطقي للأخذ بها فعلى سبيل المثال نذكر
منها ما يلي:

أوهام العظمة

إذ يصاب المريض بجنون العظمة ويعتقد أنه فريد من
نوعه والناس يجب عليهم أن يعاملوه معاملة العظماء. كذلك العرب يعتقدون أنهم
أعظم من غيرهم في كل شيء

.
ما كيفنا حدّ...خمسة و خميس علينا... شكونهم هوما باش نتعلّمو عندهم و إلّا باش نعملو كيفهم
الشعور بالاضطهاد
يعاني المريض من الشعور بالاضطهاد من قبل الآخرين، ويعتقد
أن الناس يتآمرون عليه للنيل منه والقضاء عليه دون أن يكون لديه أي حجة أو دليل
لإثبات صحة ما يعتقد به. وهذا بالضبط ما يشعر به العرب المولعون بنظرية المؤامرة،
فكلما أصابتهم مصيبة قالوا أنها نتيجة المؤامرات الغربية "الصليبية والصهيونية
الحاقدة"، دون أن يكلفوا أنفسهم عناء التفكير العقلاني لمعرفة الأسباب
الحقيقية التي أدت بهم إلى الهزائم والعواقب الوخيمة. فالعرب دائماً يعلقون غسيلهم
على شماعة الغرب وبالأخص أمريكا وحتى في تخلفهم في الركب الحضاري.
بدون تعليق
الريبة والتصورات الخاطئة
يتصور المصاب بالشيزوفرينا أن الناس لا عمل لهم سوى الحديث عنه
والنميمة ضده والتآمر عليه فهو في حالة شك وريبة شديدة دائمة من الناس
.
العالم الكلّو لاهي بثلاثة ميات مليون كربي و يتكتكلهم و ماعندو ما يعمل آخر.
وهم الإصابة بأمراض جسمية
يتصور المريض تصورات غريبة غير عقلانية مثلاً بأن أجساماً غريبة تتنقل في جسمه دون أن يكون هناك إثبات مادي لهذه التصورات. كذلك المجتمعات والحكومات العربية مصابة بداء التجسس عليهم من قبل عملاء الدول الأجنبية. لذا نرى السجون العربية مكتظة بسجناء الرأي والسياسيين المعارضين بتهمة التجسس للأجنبي.
كيف إلّي يبدا يضرب في روحو بالكفّ و إلّا يشلّط في روحو قال شنيّة ينحّي في الدّم الفاسد.
عدم التماسك في الكلام
كلام المصاب هو عبارة هذيان لا تماسك بين مكوناته، ولا يوجد أي رابط بين جملة وأخرى ولا يستطيع السامع أو القارئ لكتاباته فهم ما يريد أن يعبر عنه. وهذا ما نلمسه في المجتمعات العربية أيضاً، وحتى من البعض الذين يطرحون أنفسهم كمثقفين وكتاب، فتقرأ لهم وتواصل القراءة عسى أن تصل إلى نتيجة لتعرف ماذا يريد أن يقوله الكاتب ولكن دون جدوى، إلى أن تصل النهاية وأنت مصاب بالإحباط لعدم تمكنك من معرفة ما يريد أن يقوله لك هذا الكاتب المحترم. وإذا اعترضت عليهم، قالوا لك أن العيب ليس في الكاتب وإنما في القاري لأنه سطحي وثقافته ناقصة لا يفهم أفكار العظماء من الكتاب والمفكرين من أمثاله!! وهكذا سمعنا عبارة (المعنى في قلب الشاعر) والتي تحولت إلى (المعنى في بطن الشاعر). وهذا التعبير تجاوز الشعر الغامض إلى أن شمل الكتابات النثرية للبعض من الكتاب العرب.
سلوك عشوائي غير منتظم
وهذا السلوك نلمسه في كثير من الأعمال الوحشية التي تتناقض
مع سلوك الإنسان الطبيعي الحضاري، مثل عمليات النهب والقتل العشوائي
.
النّطرة و السّرقة و العباد إلّي تحربش و و و و بوس الواوا ليك الواوا...هاذي موش بالعاني جات مع الو ووو حبّيت نقول إلخ...الحاصيلو كلمة العشوائي توصف السّلوك متاعنا على قاعدة صحيحة... علاش عملنا هكّا؟؟ فين نحبّو نوصلو ؟؟ أقرصني كان جاوبك واحد.
مثل أعراض سلبية
فقدان العاطفة والمشاعر الإنسانية، كذلك نلمس هذه الظاهرة متفشية
في المجتمعات العربية. فهذا الإرهاب الهمجي وذبح الأبرياء أمام الكامرات
التلفزيونية وبدم بارد لدليل قاطع على إصابة المجتمع العربي بهذا الداء الخطير.
والجدير بالذكر أن رجل الدين المعروف الشيخ يوسف القرضاوي نصح بعدم عرض عمليات ذبح
البشر على شاشات التلفزة. وهذا يعني أنه يؤيدها ولكن ينصح بعدم عرضها بهذه الصورة،
لأنها تجلب سمعة سيئة على الإسلام والمسلمين. وهذا الموقف يجعل من القرضاوي رجل دين
معتدل في نظر البعض
!!!!!!!
عدم قدرة المريض على التمتع بفعاليات كان يتمتع بها سابقاً
وهذه الحالة أيضاً تنطبق على المجتمع العربي في الوقت
الحاضر. فتاريخ العرب حافل بالنشاطات الفكرية والاجتهاد في عهد الخلافة الراشدية
والأموية و العباسية في إيجاد الحلول العقلانية للمشاكل المستجدة
. هاذي من كثر ما حالتنا تاعبة ولّيت نشكّ فيها زعمة كانو الكرب في يوم من الأيّام يخمّمو ؟؟ يا ذنوبي
فقدان النشاط والطاقة
فترى المريض بالشيزوفرينيا يقضي معظم وقته دون أن يعمل أي شيء، أو نائماً. كذلك تجد
صفات الكسل والخمول وكثرة النوم ونزعة الإتكالية وضعف الإنتاجية متفشية في البلاد
العربية.
ههههه هاذي واضحة عاد هههههه
عدم الاهتمام بالحياة
وهذه النزعة معروفة في المجتمع العربي، وكما عبر عنها بن لادن في
خطابه للغرب "أنكم تحبون الحياة ونحن نعشق الموت". وهذا
جزء لا يتجزأ من التراث العربي المحاط بالتمجيد. لذلك نرى خطباء
المساجد يمجدون الموت للشباب ويكرهون لهم الحياة ويحثونهم على العمليات الإرهابية
"الجهادية" إلى حد أنهم راحوا صراحة يدعون إلى الإرهاب، مستشهدين بالآية " واعدوا
لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم" الانفال : 60.
كذلك قال الشيخ حسن الترابي مرة في تبريره للإرهاب وحث الشباب المسلم عليه بالقول:
" وهل هناك أكثر قربى إلى الله من إرهاب أعدائه؟"
شكون قال الإرهاب خايب؟؟ ينعلبو الدّنيا قدّام وجوه حسونة و أسامة
العزلة عن العالم
يفضل مريض الشيزوفرينيا العزلة التامة عن العالم، إذ يقضي معظم
وقته وحده معزولاً عن الآخرين وعدم الرغبة في التفاعل مع الأصدقاء والأقارب وعدم
القدرة على إقامة صداقات وعلاقات سليمة مع الغير أو الإبقاء على صداقات سابقة، ولا
يهتم بأن لا صديق له.

خلّينا وحّدنا محلانا محلانا...منّو فيه زيتو يقليه الأخرين الكل يخدّمو في مخاخهم علينا

نكران المرض
ينكر المصاب بالشيزوفرينيا أنه مريض، إذ
يعتقد أنه سليم جداً من أي مرض، ويعادي كل من يريد علاجه ومصلحته. كذلك العرب لا
يعتقدون أنهم مصابون بالازدواجية في السلوك والمعايير وأنهم متخلفون ويحتاجون إلى
علاج سريع للتخلص من هذا التخلف والكوارث. وكل من يحاول إثارة انتباههم إلى تخلفهم
وتوجيههم الوجهة الصحيحة يتهمونه بالشعوبية والخيانة والعمالة للأجنبي، وخاصة
العمالة للإمبريالية والصليبية والصهيونية.
على شكون سكيزو آها... يا حسرة عليك نحنا لاباس هوما المرضا
التحجر الفكري
يعتقد المريض اعتقاداً جازماً بصحة أفكاره إلى حد التحجر،
ولا يمكن أن يتطرق إليه الشك ولا يتزعزع عنها قيد شعرة رغم أن معظمها خاطئة. كذلك
نرى هذا الحالة متفشية في المجتمع العربي الذي يعتقد بأن ثقافته وأفكاره الموروثة
هي وحدها الصحيحة بصورة مطلقة وتعمل على تصفية المختلف. يقول الفيلسوف الألماني
نيتشه بهذا الخصوص: « ليس الشك، وانما اليقين، هو الذي يقتل!»
و بوس الواوا ليك الواوا ... ماعندها حتّى علاقة أمّا قعدت في مخّي من قبيلة... الحاصيلو هذا أرتيكل متاع واحد إسمو عبدالخالق حسين... آهو موجود هوني.... بالطّبيعة الأرتيكل فيها حاجات ما عجبتنيش هذاكة علاش ما نقّلتوش الكلّ....أمّا المقارنة إلّي عملها بين السّكيزو و المجتمع العربي برجوليّة حلوّة ياسر. .

7 commentaires:

3lulu a dit…

Excellent ya dou3aji, c'est le portrait type de notre peuple... il nous faut beaucoup de lexomil et d'anafranil

kacem a dit…

حتى إنت عندك شوية ..دم فاسد سي الدّعاجي ...كان إتنحب إنعاونك ...‘نحو منو شوية ...مرحبا في الحانوت ..

citoyen a dit…

ف"تاريخ العرب حافل بالنشاطات الفكرية والاجتهاد في عهد الخلافة الراشدية
والأموية"ةوكذلك حافل بالمذابح والقتل فثلاثة من الخلفاءاللذين يقال عنهم راشدين وقع قتلهم وكذلك حافل بمعاداة الفكر والتفكير.ه
أما أفضل عيادة لعلاج الأمراض التي ذكرها المقال فهي قناة الجزيرة

julian sark a dit…

bravo

yessir 7low l article !

HNANI a dit…

يا دوعاجي يا ولدي، يلزمك تعرف إلّى فمّة فرق بين إلّى يعمل روحو زعيم و بين العامة، الزعيم يلزمو كيف يعمل حاجة يكون قاريلها حساباتها الكل، يغرف النتيجة متاعها، يعرف قوّة العدو و قوتو... يعرف إلّى هي باش اتجيب نتيجة إيجابية للناس إلّى حاطت روحو هو الزعيم و القائد و المنقذ متاعهم
بينما العامة بصفة عامة تتفاعل مع كل الأحداث في وقتها، تتفاعل مع النتيجة، الآنية إلّى اتمس شعورها و حياتها اليومية
إذا كان العرب إلّى فرحو بظربة 11 سبتمبر في يوم 11 سبنمبر، ماعندهمش الحق باش يغيروا موقفهم بعد الوضع إلّى أحنا فيه ولّى ما نتحسدوش عليه، مالا وقتاش باش يغيرو موقفهم؟ وقت ماتجينا القاعدة و الواقفة و تعمل بعمايلها في بلادنا؟
مالا كيف ننتخبو رئيس و يطلع بعد مدّة ما يجي شيء و هرد البلاد، نسكتوا وما نقولوش راهو غالط؟

eddou3aji a dit…

@ alaa :
Une grande partie de notre jeunesse a commencé le traitement mais sans prescription :)

@ kacem :
يا قاسم حانوتك ديما معبّي بالنّاس الواصلة... موش مشكل تو نعمل دورة و نرجع هههه

@ citoyen :
هو من ناحية حافل....حافل ههههه إيه الجزيرة و إقرأ و روتانا هههه

@ julian :
interessant l'auteur une autre maniere de voir les choses

@ hnani :
يا هناني ما نتصوّرش العباد غيّرت موقفها من الحكاية... و حتّى كان غيّرت موقفها من بن لادن تو غدوة يجي واحد آخر و نعاودو ماللّوّل... يضهرلي وقيّت باش العامّة زادة تتحمّل شويّه مسؤوليّة على خاطر في وسطها هي ثمّة مشاريع متاع آلاف من بن لادن و آلاف من الزّرقاوي و آلاف من عمّار و مازّال الخير القدّام

Besma a dit…

يعيشك يا دوعاجي يا خويا نحيتلي خمجة على قلبي!
une analyse trés pertinente, j'aime te lire merci.